اتخذ مجلس الجامعة في اجتماعه الرابع للعام الجامعي 1441هـ والمنعقد بتاريخ 02/08/1441هـ، الموفق 26/03/2020م، بشأن الموافقة على اليات التقدم للترقية العلمية لأعضاء هيئة التدريس العاملين في المركز والمعاهد البحثية القرار التالي:
القرار رقم (9)
يوافق المجلس على شروط والية التقدم للترقية العلمية لأعضاء هيئة التدريس العاملين في المركز البحثية بالجامعة على النحو التالي:
أولاً: شروط التقدم لمرتبة أستاذ مشارك:
- أن يكون قد أمضى المتقدم أربع سنوات في مرتبة أستاذ مساعد في جامعة سعودية أو جامعة معترف بها على الا تقل مدة الخدمة في جامعة الملك عبد العزيز عن ثلاثة سنوات.
- استيفاء الحد الادنى من الإنتاج العلمي المطلوب للترقية: وهي خمسة وحدات بحثية علمية منشورة في مجلات علمية مصنفة ISI , على الا يزيد عدد الوحدات المقدمة للترقية عن ستة وحدات بحثية, منشورة باسم جامعة الملك عبدالعزيز ويكون المتقدم الباحث الرئيسي في وحدتين بحثية .
- أن يكون الإنتاج العلمي في مجال تخصص المتقدم.
- أن يكون النشر موزع على أكثر من ثلاثة مصادر نشر وأن يكون خلال أكثر من عامين.
- أن تكون جميع الاعمال منشورة نشراً كاملاً.
ثانياً: شروط التقدم لمرتبة أستاذ:
- أن يكون قد أمضى ابع سنوات في مرتبة أستاذ مشارك، على الا تقل مدة الخدمة بجامعة الملك عبد العزيز عن ثلاث سنوات.
-
استيفاء الحد الادنى من الإنتاج العلمي المطلوب للترقية: وهي سبعة وحدات بحثية علمية منشورة في مجلات علمية مصنفة ISI، على الا يزيد عدد الوحدات المقدمة للترقية عن ثمانية وحدات بحثية، منشورة باسم جامعة الملك عبد العزيز ويكون المتقدم الباحث الرئيسي في ثلاث وحدات بحثية.
-
أن يكون الإنتاج العلمي في مجال تخصص المتقدم.
- أن يكون النشر موزع على أكثر من ثلاثة مصادر نشر وأن يكون خلال أكثر من ثلاثة سنوات.
- أن تكون جميع الاعمال منشورة نشراً نهائياَ.
ثالثاً: يتم تطبيق هذه الشروط على المراكز البحثية العلمية ويستثنى من النشر في مجلات علمية مصنفة ISI المراكز البحثية (اللغة العربية – والدراسات الإسلامية) مع حرية النشر باللغات اخري.
رابعاً: آلية التقدم:
-
يقترح مجلس إدارة المركز البحثي المنتمي الية المتقدم ، قسم علمي محدد كلية ينتمي اليهما تخصص المتقدم ثم يتم مخاطبة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث اعلمي ورئيس المجلس العلمي بذلك والذي يتولى تحديد القسم العلمي والكلية التي ينتمي اليهما تخصص المتقدم.
-
ينظر مجلس إدارة المركز في الطلب ويرشح عدد سبعة من المحكمين من بلدان مختلفة بمرتبة بمرتبة استاذ.
-
يرفع الطلب الى مدير المركز لاستكمال الإجراءات ومن ثم يرسل الى اللجنة الدائمة للترقيات العلمية.
-
ترسل جميع طلبات الترقية من المراكز الكترونياً ويمنع استقبال طلبات الترقية ورقياً.
خامساً: آلية تقييم المتقدم للترقية بالمراكز:
* يتم تقييم ملف المتقدم على أساس (100) درجة مقسمة على النحو التالي:
- (70) درجة من الإنتاج العلمي.
- (30) درجة لخدمة المجتمع والجامعة.
* يتم تقييم الإنتاج العلمي للمتقدم وفق الإجراءات المتبعة في لجنة الترقيات.
* يتم احتساب (30) درجة في خدمة المجتمع وفق ما يلي:
- أن يقدم المتقدم عرض تقديمي امام اللجنة العلمية بالمركز في مجال تخصصه ويرفق العرض مع طلب الترقية وتحسب بـ (5) درجة.
-
تقديم المتقدم دورتين تدريبية في مجال تخصصه بالجامعة وتحتسب بـ (5) درجات.
-
تقديم محاضرتين عامه داخل الجامعة أو خارجها وتحسب بـ (5) درجات.
-
المساهمة في الاشراف على رسائل الماجستير وتحسب ب (5) درجات.
-
المساهمة في الاشراف على رسائل الدكتوراه وتحسب ب (5) درجات.
- تعاونه مع الاخرين في نقل المعرفة وخصوصاً أعضاء هيئة التدريس السعوديين وتحسب ب (5) درجات
لكي تتم ترقية المتقدم الى درجة أستاذ مشارك يجب ان يكون متوسط ما حصل علية بعد التحكيم الإنتاج العلمي من 40 الى 70 درجة على الأقل.
-
لكي تتم ترقية المتقدم الى درجة أستاذ يجب ان يكون متوسط ما حصل علية بعد التحكيم الإنتاج العلمي من 45 الى 70 درجة على الأقل.
-
يجب ان يكون مجموع الدرجات النهائية الكلية (محصلة متوسط درجات التحكيم للإنتاج العلمي ودرجة خدمة المجتمع والجامعة) للترقية لمرتبة "أستاذ مشارك" او "أستاذ “70 من 100 درجة.
|
آخر تحديث
9/2/2021 2:16:41 PM
|
|
|